يستخدم أربع مواد خام أساسية بشركة اسمنت رأس الخيمة لإنتاج الاسمنت البورتلاندي، موافق للمواصفات البريطانية والجمعية الأمريكية.
الخام الأساسي هو الحجر الجيري والذي ينقل إلى الشركة بواسطة الشاحنات والسيور الناقلة المربوطة بين المحاجر والشركة، ويخزن بالشركة بصومعة مخروطية ضخمة مغلقة تمنع تطاير الغبار وتحافظ على البيئة.
كذلك خام السليكا "الكوارتز" وبقية المواد الأخرى تنقل بواسطة سيور ناقلة إلى مواقع التخزين (صوامع مغلقة ومواقع مغطاة) في سبيل تحضيرها للعملية الإنتاجية.
عمليات طحن المواد:
تلعب مركبات المواد الكيميائية للمواد الخام دورا مهما في نسب كميات المواد الخام للخليط، وتكون الموازين الإلكترونية لهذه المواد مربوطة بغرفة التحكم الرئيسية. يدفع بالخليط بعدها إلى مطحنة مواد الخام لطحنه سعة 236 مترطن/ساعة، كما تستخدم الغازات والهواء الخارج من الفرن في تسخين وتجفيف الخليط، ناتج عملية الطحن وحسب درجة نعومته يخزن بصومعة الخلط سعة 2,500 طن.
عمليات الكلسنة الأولية وبرج التسخين الأولي:
بعد تخزين المواد الأولية المطحونة "الناعمة" في صومعة الخلط، تنقل إلى برج التسخين الأولي المكون من خمس مخاريط. هنا تحصل أول عمليات التبادل الحراري لخليط المواد.
البرج ذو الخمس مخاريط فردية ومنخفض الضغط يزيد في كفاءة هذا النظام.
المواد المكلسنة تصبح جاهزة لدخولها الفرن لتصبح كلنكر.
كذلك إن برج التسخين مزود بأجهزة تسمح بحرق واستغلال جميع الغاز الطبيعي المستخدم في الحرق. إن خليط المادة الخام يخرج من البرج ليدخل مرحلة أخرى وهي الحرق في الفرن عند درجة حرارة 850 درجة مئوية.
بعد البرج، تغادر الغازات الحارة لتقابل الهواء الطبيعي عند درجة حرارة 240 درجة مئوية مرورا بنظام فلترة كيسية عالي الكفاءة.
نحن نستخدم مرسبات (فلاتر كلسية) ذات كفاءة عالية، بحيث تضمن عدم خروج الأغبرة وبنسبة أقل من 20 ملي جرام/نانوميتر مكعب.
عمليات الحرق ((تكوين الكلنكر)):
يبلغ طول الفرن 62 مترا وبعرض 4.2 متر وبطاقة إنتاجية تبلغ 3100 طن/يوم.
تم تصميم الفرن ليتلاءم مع أنواع مختلفة من الوقود مثل الديزل والغاز الطبيعي وتبلغ درجة الحرارة في منطقة الاحتراق (منطقة لتكوين الكلنكر) في الفرن من 1450 درجة إلى 1500 درجة مئوية.
عملية التبريد:
يبرد الكلنكر لدرجة حرارة 100 درجة مئوية باستخدام مبردة هيدروليكية ذات كفاءة عالية باستخدام الهواء الطبيعي. ومزودة بفلاتر كيسية تمنع تطاير الغبار والغازات الناتجة وتحافظ على البيئة.
ينتقل بعدها الكلنكر الناتج إلى صومعة تخزين الكلنكر المغطاة كليا والتي تبلغ سعتها التخزينية 25,000 طن كلنكر.
عملية الطحن النهائي:
يطحن الكلنكر مع كميات قليلة جدا من الجبس بعدها بالمطحنة الإسطوانية "مطحنة الاسمنت" والتي يبلغ قطرها 4.8 متر وبطول 15 متر، وبنظام مغلق لا يسمح بمرور الحبيبات الخشنة دون طحن وبسعة 135 طن/ساعة، المنتج النهائي (الاسمنت) ينتقل بعدها إلى صوامع التخزين الأربعة (اثنان في الشركة، اثنان في الميناء سعة كل صومعة 10,000 طن متري لتسهيل عمليات شحن السفن).
التغليف والشحن:
يوجد بهذا القسم جهاز آلي دوار، يحتوي على 8 رؤوس، يحمل الأكياس سعة 50 كيلوجرام بالاسمنت آليا، وبسعة 2000 كيس لكل ساعة.
كذلك يمكن تحميل الاسمنت السائب مباشرة إلى صوامع سيارات الشحن من خلال نظام تحميل وتفريغ عالي الجودة ومراقب آليا، ويسمح بتحميل سيارتان في آن واحد.